|
مجلة الازهرية الاسلامية مجلة الازهرية الاسلامية
recent

آخر المنشورات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المصحف المرتل برواية الدورى عن ابى عمرو البصرى--الشيخ محمود خليل الحصرى

الان مع الاستماع الى
المصحف المرتل برواية الدورى عن ابى عمرو البصرى
الشيخ  محمود خليل الحصرى





الان مع تحميل
المصحف المرتل برواية الدورى عن ابى عمرو البصرى-
الشيخ  محمود خليل الحصرى


سجلت تحت إشراف شركة صوت القاهرة في عام 1968، وهذه النسخة تم  رفعها مع تقدمة الشيخ عبدالحكيم عبداللطيف والشيخ برانق على مكتبة موقع مزامير ، ولكن هنا تم حذف التقدمة ، والأبقاء على التلاوة فقط مع إعادة تفكيك ودمج الحلقات كما تلاها الشيخ مراعاةً لآسلوبه في البدء والختام المعتاد 
ترجمة الراوي حفص بن عمر الدوري [1]
(.... - 246هـ)

ترجمة الراوي حفص بن عمر الدوري (المتوفى سنة 246هـ)

أولاً: اسمه ونسبته وكنيته:

حفص بن عمر بن عبدالعزيز بن صهبان، الأزدي بالولاء، البغدادي النحوي، الدوري الضرير، أبو عمر، نزيل سامراء، نسبته إلى الدور (محلة ببغداد).



ثانياً: مكانته وعلمه وصفاته:

أحد رواة القُرَّاء السبعة، وإمام القراءة في عصره، وشيخ العراق والمقرئين في وقته، ثقة ثبت ضابط؛ عالم نحوي، وقد طال عمُرُه، وقُصِد في الآفاق، وازدحم عليه الحُذَّاقُ؛ لعلو سنده، وسعة علمه، وهو أول من جمع القراءات وصنفها[2].



وقد كان صاحب استقامة ودين، ذهب بصره في آخر عمره.



قال أبو علي الأهوازي[3]: رحل أبو عمر في طلب القراءات، وقرأ سائر حروف السبعة، وبالشواذ، وسمع من ذلك الكثير، وصنف في القراءات، وهو ثقة، وعاش دهرًا [4].



من كتبه: (ما اتَّفقت ألفاظُه ومعانيه من القرآن)، و(قراءات النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم )، و(أجزاء القرآن) [5].



ثالثاً: شيوخه في القراءة:

قرأ على يحيى بن مبارك اليزيديِّ بحرف أبي عمرو، وعلى الكسائي بحرفه وبرواية أبي بكر بن عياش عن عاصم، وقرأ على إسماعيل بن جعفر عن نافع وعن ابن جمَّاز، وقرأ على يعقوب بن جعفر عن ابن جمَّاز عن أبي جعفر، وعلى سُلَيم بن عيسى بحرف حمزة، وعلى محمد بن سعدان عن حمزة.



قال أبو الحسن النَّفاح [6]: حدثنا أبو عمر، قال: قرأتُ على إسماعيل بن جعفر بقراءة أهل المدينة ختمة، وأدركت حياة نافع، ولو كان عندي عشرة دراهم، لرحلتُ إليه[7].



رابعاً: رواة القراءة عنه:

قرأ عليه خلق كثير، منهم: أحمد بن يزيد الحلواني، عبدالرحمن بن عبدوس أبو الزَّعراء، وأحمد بن فرح أبو جعفر المفسر، وعمر بن محمد الكاغدي، والحسن بن علي بن بشار العلاف، والقاسم بن زكريا المُطَرِّز، وأبو عثمان سعيد بن عبدالرحيم الضرير، وعلي بن سليم الدوري، وجعفر بن أسد النصيبي، والقاسم بن عبد الوارث، وأحمد بن مسعود السراج، وبكر بن أحمد السراويلي، وعبد الله بن أحمد دلبة، ومحمد بن محمد بن النفَّاح الباهلي، ومحمد بن حمدون المنقِّي، والحسن بن الحسين الصواف، وجعفر بن محمد الرافقي، وأحمد بن يعقوب بن العرق، والحسن بن عبد الوهاب الوراق، وأحمد بن حرب المعدل، وغيرهم.



خامساً: منزلته في الرواية والحديث:

حدَّث حفص بن عمر عن: أحمد بن حنبل، ونصر بن علي الجهضمي، وإبراهيم بن سليمان المؤدب، وإبراهيم بن أبي يحيى، وإسماعيل بن عياش، وحماد بن سلمة، وسفيان بن عيينة، وأبي معاوية الضرير، ومحمد بن مروان السدي، وعثمان بن عبد الرحمن الوقاصي، ويزيد بن هارون، وطائفة.



وحدَّث عنه: أحمد بن حنبل وكان من أقرانه، ونصر بن علي الجهضمي، وابن ماجه في سننه، وحاجب بن أركين الفرغاني، وأبو حاتم الرازي، وأبو زُرعة الرازي، ومحمد بن حامد السني، وأحمد بن فرح، وإسحاق بن الحسن الحربي، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا، وآخرون.



قال أبو داود: رأيت أحمد بن حنبل يكتب عن أبي عمر الدوري[8].



وروى عنه أبو حاتم، وقال لما سئل عنه: صدوق[9].



وقال الحاكم: قال الدار قطني: أبو عمر الدوري، يقال له: الضرير، وهو ضعيف[10].



وذكره ابن حبان في الثقات[11].



قال الذهبي: ليس هو في الحديث بذاك [12].



سادساً: وفاته:

توفي أبو عمر الدوري في شوال سنة (246هـ)، وقد عُمِّر طويلاً، رحمه الله تعالى.


[1] انظر: الجرح والتعديل للرازي 3/ 183؛ الثقات لابن حبان 8/ 200؛ تهذيب الكمال 7/ 34-37؛ معرفة القراء الكبار 1/ 191؛ سير أعلام النبلاء 11/ 541؛ ميزان الاعتدال 1/ 566؛ تاريخ الإسلام 18؛ 249؛ غاية النهاية 1/ 255ـ 256؛ الأعلام للزركلي2/ 264.

[2] معرفة القراء الكبار 1/ 191.

[3] الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزداد الأهوازي، أبو علي (362- 446 هـ): مقرئ دمشق الشام في عصره، كان رأساً في القراءات، وكان صاحب حديث ورحلة، إلا أن العلماء أنكروا كثيراً من أحاديثه وضعفوه، وقد طعن ابن عساكر وغيره في روايته، له تصانيف، منها:(شرح البيان في عقود الايمان) أتى فيه بأحاديث استنكرها علماء الحديث، و(موجز في القراءات)، ومسند حشاه بالأباطيل السمجة. سير أعلام النبلاء 18/ 13؛ الأعلام للزركلي2/ 245.

[4]معرفة القراء 1/ 192؛ سير أعلام النبلاء 11/ 541؛ غاية النهاية 1/ 255.

[5] الأعلام للزركلي2/ 264.

[6] محمد بن محمد بن عبد الله بن بدر النفاح، أبو الحسن الباهلي البغدادي، نزيل مصر (ت314هـ): ثقة مشهور، محدث صالح خَيِّر، روى الحروف عن أبي عمر الدوري، وولي قضاء خراسان، قال ابن يونس عنه: كان ثقة ثبتاً، صاحب حديث، متقللاً من الدنيا. تاريخ الإسلام 23/ 485؛ غاية النهاية 2/ 242.

[7]) معرفة القراء الكبار 1/ 192؛ سير أعلام النبلاء 11/ 541. قلت: وفي الرواية ما يدل على حرصه على العلم وعلو الإسناد مع قلة ذات يده.

[8] معرفة القراء1/ 192؛ تهذيب الكمال 7/ 37.

[9] الجرح والتعديل 3/ 183.

[10] سير أعلام النبلاء 11/ 543.

[11] الثقات لابن حبان 8/ 200.

[12] ميزان الاعتدال 1/ 566.




بقلم د:شيماء الفره

بقلم د:شيماء الفره

السلام عليكم ورحمة الله:الهدف من مجلة الازهرية الاسلامية أن تكون منبر اسلامى يهدف الى تعليم الدين الاسلامى الوسطى عن بعد دون التحيز لمذهب او طائفة معينة حيث يسن لنا التفقة فى الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم والله يعطي، ولم تزل هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله» --رواه البخاري ومسلم الدين الإسلامي مجموعة أحكام وضعها الله لعباده، مشتملة على جميع ما تصلح به حياتهم الدنيوية والأخروية، صالحة لكل زمان ومكان، على لسان النبي العالمي العربي سيدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم، المؤيد من ربه العلي الكبير بالمعجزات الباهرات والآيات البينات --- كلمة الادارة د:شيماء الفره

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الازهرية الاسلامية

فكرة وانشاء د: شيماء الفره لتكون صدقة جارية على روحها ووالديها وحسنة لكل من نشر وشارك فيها واستمع وتعلم منها تم الانشاء عام 2019